Support me

a word from our sponser

ثمان عادات تغير حياتك للأفضل

20 يناير، 2019  العدد الأول
عندما نفعل أمراً كل يوم يصبح عادةً يوميةً مع مرور الوقت، هذه العادة تصنع العجائب، وأيّ عادة لديك سواء كانت جيدة أم سيئة لها تأثير قوي على نوعية حياتك ونمطها في الواقع، وإذا كنت غير راضٍ عن طريقة حياتك كل يوم وتشعر بالإحباط أو المرض، فقم بتحليل عاداتك.
وإذا كنت تريد التغيير للأفضل فعليك أن تحاول أن تغرس في نفسك عاداتٍ تحول عالمك بالتدريج إلى عالمٍ أكثر إشراقاً وأفضل وأكثر ثراءً.
هل تعلم أن النجاح يبدأ بالعادات والقواعد اليومية؟ قد يكون لديك أحلامٌ كبيرة ومهاراتٌ ومعرفة كافية، ولكن إذا كنت لا تمارس هذا المسار الناجح على أساس يومي، فلن تتطور وتجمع نجاحات صغيرة، والتي تتحول في النهاية إلى نجاح باهر. الأمر ليس صعباً ولا مملاً، فقط يتطلب الإرادة، ولتساعد نفسك نقدم إليك ثماني عاداتٍ مفيدة ستغير حياتك نحو الأفضل:
1- تعلم لغة أجنبية: خصص 15 دقيقة كل يوم لتعلم لغة أجنبية وأنت ذاهب إلى عملك بالحافلة، استخدم هاتفك لتعلم اللغة حيث هناك العديد من التطبيقات التي تساعد على تعلم اللغات فإذا تعلمت كل يوم خلال 15 دقيقة 3 كلمات، خلال اسبوع ستتعلم 21 كلمة وخلال شهر 90 كلمة وخلال سنة 1080 كلمة وبعد سنة ونصف سيكون بإمكانك متابعة أي فيلم دون استخدام مترجم.
2- لا تأكل قبل النوم: يجب التوقف عن تناول الطعام بعد الساعة السابعة مساءاً، لأن الأكل قبل النوم يسبب زيادة الوزن، ويعود ذلك إلى بطء عملية الأيض الغذائية خلال النوم ما يؤدّي إلى تحويل الأطعمة غير المهضومة إلى دهون تؤثر على الصحة العامة.
3- الذهاب إلى الفراش في وقت مبكر والاستيقاظ مبكراً: يجب النوم على الأقل سبع ساعات، حيث أن جميع الكتب التي تتكلم عن حياة العظماء تقول أن 90% منهم كانوا يستيقظون في الصباح الباكر بين الساعة الرابعة والساعة السادسة صباحاً، كما أن كل شخص ناجح يستيقظ مبكراً لقضاء المزيد من الوقت مع نفسه واستكمال مهامه الأكثر أهمية، والاستعداد لما ينتظره فترة بعد الظهر، وهذا كان نمط عادات كبار العلماء والمشاهير أمثال هاورد شولتز من ستاربكس، ريتشارد برانسون من مجموعة فيرجن، الرئيس التنفيذي لشركة أبل تيم كوك، والرئيس التنفيذي لشركة ديزني بوب إيجر وغيرهم.
4- شرب المزيد من الماء طول اليوم: يُنصح الإنسان في الوضع الطبيعي بشرب 6 – 8 أكواب من الماء يوميّاً، فعندما يكون تناول الإنسان للماء أقل من معدل الماء الذي يخسره جسمه يُصاب الجسم بالجفاف، وتزداد خسارة الماء من الجسم في حالات الجوّ الحار، وأثناء ممارسة التّمارين الرياضيّة الشّديدة، كما تزداد حاجة الجسم للماء في الحمل والرّضاعة، فإنّه من اللازم شرب المزيد من الماء في هذه الحالات ويجب الانتباه الى أن الشاي والعصائر وغيرها من المشروبات، لا تعد بديلاً عن الماء العذب.
5- القيام بالتمارين الرياضية: إذا لم يكن لديك الوقت الكافي للذهاب لصالة الألعاب الرياضية، قم بذلك في البيت على الأقل 2-3 مرات في الأسبوع ولمدة نصف ساعة، كما أن المشي هو من إحدى الرياضات التي يكتسبها الإنسان بدون قصد فإذا كان مكان عملك أو مدرستك أو جامعتك قريب من البيت فيجب عليك عدم ركوب السيارة أو الحافلة وتمرين نفسك على المشي، كما يفضل السير في الأماكن الهادئة ذات الهواء النقي وخاصة في الحدائق.
6- خصص جزءاً من وقتك للعائلة والأصدقاء: دائماً في كل يوم حاول أن تخصص وقتاً في جدولك للأشخاص المقربين، مثل الاتصال واللقاء والتحدث والتخطيط واللعب مع الأطفال.
7- قاعدة الخمسة: هذه تقنية قوية تحقق مع مرور الوقت نتائجاً رائعةً حيث أن الأحلام والأفكار وحدها لن تساعدك كي تصبح غنياً وناجحاً، ولكن يجب أن تبدأ في اتخاذ تدابير ملموسة، وهذا الأسلوب يساعد على القيام بشيء مهم كل يوم ليجلب لك النتيجة المطلوبة مع مرور الوقت، كل ما عليك القيام به هو أن تكتب خمسة أشياء تريد القيام بها لتحقيق أهدافك كل يوم، وقم بها، وإذا كان لديك المزيد من الوقت افعل المزيد، ولكن يجب أن تقوم بالأعمال المخطط لها بالضبط حتى تضمن النتيجة المرجوة، وكرر هذا كل يوم حتى تصبح عادة.
8- قراءة ما لا يقل عن نصف ساعة: الاستثمار في نفسك هو واحدٌ من أهم الشروط المسبقة لتحقيق نتائج رائعة في الحياة، فلا يوجد فرق بيني وبينك إلاّ بالمعرفة والمهارات التي تجعل تفكيرنا مختلفاً، لذا إذا كنت ترغب في تحسين نتائجك، فأنت بحاجة إلى تغيير تفكيرك، والقراءة هي واحدةٌ من أسهل العادات التي يمكن تعلمها لتحسين نوعية الحياة، فاذا كنت تريد أن تتعلم كيف تطبخ؟ اقرأ دليل الطهي، أو تريد أن تتعلم كيفية الاستثمار في سوق الأوراق المالية وتحقيق الأرباح؟ تعلم من كتب الاقتصاد وورش العمل، لذلك يجب عليك أن تحاول قرأة ما لا يقل عن 30 دقيقة في اليوم.
ثمان عادات ماهي إلا مجرد اقتراحات من تجربتي الشخصية في حياتي، ثمان عادات قد تضيفها لروتين حياتك أنت أيضاً، وقد تشاهد بعدها في نفسك الأثر الإيجابي الكبير، ستحب نفسك أكثر وتقدرها لأنها تسعى كل يوم لتكون أفضل وستشعر بحالة من التوازن والرضا.
وتذكر في النهاية أنك أنت الرقيب الأول على نفسك، حاسب نفسك دائماً وقيمها وأسعى دائماً لتطويرها، فلا شيء مما ذكرته سيفيدك لو لم تختر أنت بنفسك أن تتغير وتطور من نفسك، عندها فقط ستستطيع أن تغير حياتك.

Comments