Support me

a word from our sponser

انتفاخ البطن.. إليك أسبابه وطرق علاجه منزليًا

انتفاخ البطن.. إليك أسبابه وطرق علاجه منزليًا

كتبت- ضي جمال:

انتفاخ البطن من المشكلات الصحية التي تواجه الكثيرين ورغم تأثيراته التي تسبب عدم الارتياح للمرضى إلا أنه ليس بمرض خطير يصعب علاجه، فما أسباب الإصابة بانتفاخ البطن.. وكيف يمكن استخدام بعض العلاجات المنزلية في التخلص منه.

احتباس السوائل خاصة المياه، ومتلازمة القولون العصبي، والعدوى، وغيرها أسباب قد تؤدي للإصابة بانتفاخ البطن، الذي ينتج عنه ألم حاد بالمعدة، وأحيانا يكون سبب هذا الألم العوامل السابق ذكرها وهناك أسباب أخرى مثل عسر الهضم، ووجود كمية كبيرة من الغازات بالمعدة والأمعاء، بحسب موقع medicalnewstoday.

أسباب انتفاخ البطن

1- الغازات

تراكم الغازات في المعدة والأمعاء من أكثر الأسباب شيوعا للانتفاخ، وتظهر أعراضه في صورة:
- زيادة التجشؤ
- ظهور انتفاخ البطن
- الشعور بحركة الأمعاء أثناء الهضم
- الميل للقىء
يختفي الغاز من تلقاء نفسه بعد مرور بضع ساعات من الشعور به.

2- عسر الهضم

ويشعر المريض بألم في المعدة عقب تناول الوجبات، ويحدث بسبب تناول كميات كثيرة من الطعام، وعدم مضغ الطعام بشكل جيد، أو تناول أدوية للمعدة مثل "إيبوبروفين"، أو الإصابة بعدوى في المعدة.
هناك أسباب أخرى يمكن أن تسبب عسر الهضم مثل(قرحة المعدة، سرطان، وفشل الكبد).

3- العدوى

تسبب عدوى المعدة الغازات، والتي يصاحبها إسهال، غثيان، وألم شديد بالمعدة.. تحدث العدوى بسبب بعض أنواع البكتريا وتختفي الأعراض المصاحبة للعدوى من تلقاء نفسها، ولكن يمكن أن تستمر لتصبح ألم مزمن بالمعدة وحينها يجب استشارة طبيب، وفي هذه الحالة يصاحب هذا الألم المزمن أعراض كالقىء المستمر، براز مدمي، وحمى وارتفاع درجة الحرارة.

4 - بيكتريا SIBO

وهي بكتريا معوية صغيرة يمكن أن يحدث فرط في نموها، فالمعدة والأمعاء موطن لمجموعة متنوعة من البكتيريا، وكثير منها يساعد الجسم على هضم الطعام.. إلا أنه يمكن حدوث خلل في توازن هذه البكتيريا، ما يؤدي إلى زيادة تلك البكتريا المعوية الصغيرة (Pepto-Bismol) الضارة والموجودة في الأمعاء الدقيقة.
البكتريا المعوية يمكن أن تسبب أيضا، الإسهال المتكرر، صعوبة في هضم الطعام، عدم امتصاص العناصر الغذائية الهامة، هشاشة العظام، وفقدان الوزن غير المتعمد.

5- احتباس السوائل

تناول الأطعمة المالحة ، وعدم تحمل الطعام أو هضمه جيدا ، وتغير مستويات الهرمونات يمكن أن تسبب في احتباس السوائل بالجسم، أو قد يكون سبب احتباس السوائل أسباب أكثر خطورة مثل السكري والفشل الكلوي.

6- حساسية الأطعمة

يعاني بعض الأشخاص من عدم تحمل أطعمة معينة ما يسبب لهم انتفاخ بالمعدة، مثل مرضى حساسية اللاكتوز، الجلوتين، والاضطرابات الهضمية.

7- الاضطرابات المزمنة

متلازمة القولون العصبي، مرض كرون، والتهابات القناة الهضمية تعتبر من الأمراض المزمنة التي تسبب انتفاخ بالمعدة ويصاحبها قىء، إسهال، والشعور الدائم بالغثيان.

8- اضطرابات متعلقة بالنساء

هناك كثير من الاضطرابات الخاصة بالنساء التي تسبب لهن الانتفاخ بالمعدة والأمعاء، مثل فترة الحيض، التهاب بطانة الرحم قد يؤدي إلى التشنج والانتفاخ.

9- الإمساك

يسبب الامساك في أغلب الأحيان انتفاخ المعدة.

العلاجات المنزلية

هناك بعض العلاجات التي يمكن استخدامها في علاج انتفاخ البطن:
- أدوية الحموضة.
- وضع وسادة أو "قربة" ساخنة على المعدة.
- شرب كمية كافية من المياه.
- تناول النعناع.
- في حالة الإصابة بالإمساك يمكن أخذ دواء ملين.

Comments