Support me

a word from our sponser

عادات خاطئة تسبب كثرة التبول ليلًا .. متى يشير لمشكلة صحية؟

عادات خاطئة تسبب كثرة التبول ليلًا .. متى يشير لمشكلة صحية؟

كتبت- أسماء أبو بكر

الاستيقاظ ليلًا مرات متعددة للتبول مشكلة مزعجة لأنه يحول دون التمتع بنوم هادئ وصحي، وفي الوقت نفسه عرض لا يجب تجاهله لأنه يشير في الغالب لمشكلة صحية أو عادات خاطئة يجب تجنبها.

عادات خاطئة ومشاكل صحية

تناول الطعام والمشروبات قبل النوم مباشرة يأتي على رأس العادات الخاطئة التي تؤدي إلى الاستيقاظ المتكرر من النوم للتبول، وفقًا للدكتور وسيم السيسي، أستاذ جراحة المسالك البولية بالمستشفيات التعليمية، مضيفًا أن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل النوم بفترة قصيرة يسبب نفس المشكلة، لأنها تؤدي إلى زيادة إدرار البول.
عن المشاكل الصحية التي تسبب هذا العرض، أوضح أستاذ جراحة المسالك البولية، أن هناك أكثر من مشكلة صحية، منها:
- مرض السكر.
- التهابات المسالك البولية.
- تضخم البروستاتا.
- السكر الكاذب: الذي يُظهر أعراض السكري رغم عدم الإصابة به.

أعراض مصاحبة

الاستيقاظ المتكرر للتبول ليلًا المرتبط بمشاكل صحية لا يكون في الغالب العرض الوحيد الذي يعاني منه المريض بل يصاحبه أعراض المرض المسبب له، أوضح السيسي أنه إذا كان ناتجا عن التهابات المسالك البولية مثلًا، تظهر أعراض أخرى مثل حرقان البول وألم بعد التبول، نزول دم مع البول أحيانًا، تغير لون البول.

زيارة الطبيب ضرورية

عند ملاحظة هذا العرض، نصح السيسي بضرورة زيارة الطبيب، لإجراء الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة للتأكد من ما إذا كان مرتبطا بمشكلة صحية من عدمه، ومن بينها تحليل السكر (صائم، وفاطر بعد تناول الطعام بساعتين، وتراكمي)، بالإضافة إلى تحليل بول كامل وسونار على البطن والحوض.
أضاف السيسي، إذا كانت نتائج الفحوصات السابقة سلبية، يحتاج المريض إلى إجراء تحليل السكر الكاذب (تحليل DAH)، وفي حالة التأكد من عدم الإصابة به وعدم وجود أي سبب مرضي غالبا ترتبط المشكلة بعادات خاطئة يجب تجنبها، فلا يجب تناول الطعام أو السوائل قبل النوم بساعتين أو ثلاث ساعات، ويُفضل تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين في الصباح وليس المساء، مع الحرص على تفريغ المثانة قبل النوم.
أما كثرة التبول ليلًا المرتبطة بمشاكل صحية علاجها يعتمد على علاج السبب الرئيسي لها، كتناول أدوية السكر أو علاج تضخم البروستاتا بالأدوية أو المنظار أو الجراحة، وفقًا للسيسي، الذي حذر من تجاهل معالجة المشكلة، لأنها إذا كانت مصاحبة لتضخم البروستاتا مثلا يعني ذلك أن المثانة لا تحدث تفريغ كامل للبول، والبول المتبقي يسبب ضغط خلفي على الكليتين ويؤثر على وظائفهما وقد يؤدي إلى فشل كلوي.

Comments