Support me

a word from our sponser

بتاكل البسطرمة نية..تعرف على أضرارها

بتاكل البسطرمة نية..تعرف على أضرارها

كتبت- نورهان أشرف
يفضل بعض الأشخاص تناول اللحوم المصنعة، لما فيها من طعم لذيذ وبهارات مختلفة تميزها، وهناك من يعتادون على تناول البسطرمة نيئة بدون طهي، ولا يعرفون مخاطر هذه العادة، وما يمكن أن تحمله هذه اللحمة من أمراض وفيروسات تنقل لجسم الإنسان.
وفي هذا الشأن، قال الدكتور محمد سيد مسعود، المدير التنفيذي لمركز معلومات الأمن الغذائي، على خطورة أكل لحم البسطرمة نيئة موضحاً أن هذه اللحم يتم معالجته بمادة نتريت الصوديوم مع مسحوق حلبة مطحون وخلطات الثوم والملح والفلفل، لكي تغطي على طعم مادة نتريت الصوديوم التي تحافظ على اللون الأحمر للحم.
وأوضح مسعود أن مصنعي هذه اللحوم يستخدمون هذه المادة لمنع الميكروبات والجراثيم التي تحملها اللحم، في حين عدم وضع هذه المادة، فإن اللحم سيكون ملوث ويحمل جراثيم وهنا ينمكن أن تنتقل الأمراض الحيوانية إلى جسم الإنسان، أمراض خطيرة في حالة أكلها، وهي:
-تسمم في الدم.
-إسهال.
-ارتفاع في درجة الحرارة.
-ظهور قرح وطفيليات في الفم.
-الإصابة بالأمراض المناعية.
-شلل في بعض الأعصاب.
- قد تؤدي إلى الإصابة بالأمراض السرطانية وخاصة سرطان القولون.
أشار مسعود إلى أن تسخين البسطرمة على النار، تنشط مادة نتروزامين أثناء عملية القلي، مما تسبب في أمراض السرطان وتراكم الدهون على الكبد. ونصح المدير التنفيذي لمركز معلومات الأمن الغذائي بعدم تناول البسطرمة نيئة أو مقلية، أو اللحوم المصنعة بشكلٍ عام، تجنباً للأمراض الخطيرة التي تسببها للجسم.

Comments