sponser

Mar 12, 2019

"ليس دودًا".. خبير تغذية يوضح حقيقة الحشرات داخل المش وخطورتها

"ليس دودًا".. خبير تغذية يوضح حقيقة الحشرات داخل المش وخطورتها

كتبت- ندى سامي:
"المش" من المأكولات المفضلة لكثيرين، ويرى البعض أنه كلما زادت مدة تخزينه كان مذاقه أفضل، ولكن "المش المعتق" قد يحوي بداخله الديدان ويطلق عليه البعض "مش بدوده"، ورغم ذلك يتم تناوله أحياناً وكأنه جزء من الأكلة، بل وهناك من يتحدثون عن فوائد تلك الديدان أيضا.. فما حقيقة ذلك؟
قال الدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، إن ما يوجد بداخل المش ليس دود ولكنه عبارة عن بيض ذباب، فقس وتحول إلى ذباب صغير قد لا يرى بالعين المجردة، وأن ما يشاع حول فوائده شيء عار تمامًا من الصحة، فالمش الذي يحوي ذلك الذباب ملوث بالميكروبات.
وأضاف نزيه، أن تناول "المش بدوده" خطر على صحة الفرد، حيث تنتقل إلى أجهزة الجسم وتبدأ في التغذيه عليها، مشيرا إلى أنه لا توجد أعراض واضحة تدل على أن الشخص مصاب بسبب تناول المش الملوث، وأن الأعراض قد تختلف من شخص لآخر.
وأكد رئيس وحدة التثقيف الغذائي، على أهمية استشارة طبيب مختص عند حدوث إسهال أو آلام شديدة في البطن، أو قيئ، مشيرا إلى أهمية التخلص من المش القديم الذي يحوي تلك اليرقات الملوثة.
يذكر أن ما يعرف بـ "دود المش"، لا يتكون داخل الجبن ولكن هو عبارة عن ذبابة من نوع الذباب القافز، بمجرد أن تشم رائحة المش تقفز بداخله و تترك بيضها على حافة الوعاء وتتوغل بداخله لتتغذى عليه، ويفقس بيضه لتتكون ذبابات أخرى جديدة تنتقل إلى الإنسان في حالة تناوله المش الملوث.

0 comments:

Post a Comment

thanks to our supporter

we are Michael_vx Blog wanna give a big thanks to
for the support and helping us to move our blog into better shorter link so you can just visit us via
vxblog.eu