Support me

a word from our sponser

"غير الكركدية".. 10 إجراءات لخفض ضغط الدم دون أدوية

 "غير الكركدية".. 10 إجراءات لخفض ضغط الدم دون أدوية

كتبت – أميرة عبد الرازق:

ارتفاع ضغط الدم من الأمراض التي لا يجب الاستهانة بها فهي من أكبر عوامل الخطر المسببة لأمراض القلب والأوعية الدموية، وهناك الكثير من العلاجات الطبيعية التي يمكن اتباعها لخفض ضغط الدم دون أدوية.

وبينما يعتبر الكركدية من أكبر هذه العلاجات في هذا التقرير سنعرض لكم 10 علاجات مختلفة لارتفاع ضغط الدم يمكنك اتباعها دون الحاجة إلى الأدوية، كما يذكر موقع "Medical News Today".

المشي وممارسة الرياضة بانتظام

الرياضة من أفضل الأنشطة التي يمكن ممارستها لخفض ضغط الدم، فممارسة الرياضة بانتظام تجعل القلب أقوى وأكثر قدرة على ضخ الدم للجسم، ما يؤدي إلى خفض الضغط، وتشير الدراسات إلى أن 150 دقيقة من ممارسة الرياضة المعتدلة مثل المشي أو 75 دقيقة من ممارسة الرياضة الكثيفة مثل الجري في الأسبوع، يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم وتعزيز صحة القلب.
وبذلك يصبح ممارسة رياضة مثل المشي لمدة 30 دقيقة في اليوم، من الأمور التي تخفض ضغط الدم لديك، وإذا مارستها بصورة أكبر فإن ضغط الدم ينخفض أكثر.

اقرأ أيضًا: ارتفاع ضغط الدم.. أسبابه وأنواعه وكيفية السيطرة عليه

تقليل كمية الصوديم

الصوديوم هو أحد مكونات ملح الطعام والذي أصبح شائعا ومستخدما بكثرة بسبب انتشار الأطعمة المصنعة والوجبات الجاهزة التي تضاف إليها كميات كبيرة من الملح.
ففي العديد من الدراسات تم الربط بين تناول الصوديم وارتفاع ضغط الدم، ومخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل السكتة الدماغية، ولذلك ينصح الخبراء بتقليل كمية الملح التي تتناولها، وكذلك تقليل كمية الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة واستبدال الملح بالتوابل والأعشاب الصحية.

تناول المزيد من البوتاسيوم

البوتاسيوم هو أحد المعادن المهمة لصحة الإنسان، فهو يساعد الجسم على التخلص من الصوديم ويقلل الضغط على الأوعية الدموية، لذلك يمكن استبدال الأطعمة المصنعة والجاهزة بالأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم لخفض ضغط الدم.
ومن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم
  • الخضراوات خصوصا الخصراوات الورقية والطماطم والبطاطس والبطاطا الحلوة
  • الفواكه مثل البطيخ والموز والأفوكادو والمشمش والبرتقال
  • منتجات الألبان مثل الحليب والزبادي
  • التونة والسلمون
  • المكسرات والبذور
  • الفاصوليا

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

الاشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا منخفضا في نسبة الكالسيوم غابلا ما يعانون كذلك ارتفاع ضغط الدم.
وبينما لا تسبب مكملات الكالسيوم الغذائية أي انخفاض في ضغط الدم، فإن اتباع نظاما غذائيا غني بالكالسيوم يفعل ذلك.
وبالنسبة للأشخاص البالغين فإن النسبة الموصى بها من الكالسيوم هي 1000 ميليجرام في اليوم، بينما للنساء بعد الـ50 عاما والرجال بعد الـ70 عاما هي 1200 ميليجرام في اليوم.
وبالإضافة إلى منتجات الألبان يمكنك أخذ كفايتك من الكالسيوم من مصادر مثل الخضراوات الورقية.

تقليل الكفايين

إذا كنت تتناول القهوة بانتظام فستعرف أنها تسبب دفعة قوية في ضغط الدم، ولكن الأدلة التي تقول أن القهوة ترفع ضغط الدم ليست كثيرة، ففي الحقيقة هناك أدلة تقول أن الأشخاص الذين يتناولن المشروبات التي تحتوي على الكفايين تنخفض لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بما فيها ارتفاع ضغط الدم، مقارنة بهؤلاء الذين لا يتناولونها.
ولكن بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون القهوة بإفراط أو الذين لديهم حساسية شديدة من الكفايين، فيفضل الامتناع عن تناوله من أجل خفض ضغط الدم.

قد يهمك: هكذا يمكن تفادي مضاعفات الارتفاع البسيط لضغط الدم

تناول الشوكولاته الغامقة أو الكاكاو

تناول الكثير من قطع الشوكولاته العادية لن يفيدكم في شيء على الإطلاق، لكن تناول الشوكولاته الغامقة والكاكاو الخالي من السكر سيعمل على تقليل ضغط الدم لديك.
فالشوكولاته الغامقة والكاكاو تحتوي على مركبات الفلافونويد والتي تساعد الأوعية الدموية على التمدد مسببة انخفاض ضغط الدم.
عندما تذهب لشراء الكاكاو فيلا المرة القادمة فاشترِ مسحوق الكاكاو غير القلوي فهو غني أكثر بمادة الفلافونويد ولا يحتوي على السكر.

إنقاص الوزن

إذا كنت تعاني زيادة الوزن فإن إنقاص وزنك سيحدث فرقا كبيرا في انخفاض ضغط الدم لديك.
فوفقا لدراسة تعود للعام 2016 فإن إنقاص 5% من وزن الجسم، يمكن أن يقلل من ضغط الدم بشكل كبير. وفي دراسات أخرى فإن إنقاص 7.7 كيلو جرامات من الوزن يؤدي إلى خفض ضغط الدم الانقباضي بمقدار 8.5 ميليمتر زئبق وخفض ضغط الدم الانبساطي بمقدار 5.5 ميليمتر زئبق. مع الأخذ في الاعتبار أن ضغط الدم الصحي يجب أن يكون أقل من 80/120 ميليمتر زئبق.

عدم تناول السكر والكربوهيدرات المكررة

قد تتسائل ما هي العلاقة بين تناول السكريات والكربوهيدرات وارتفاع ضغط الدم؟ ولكن الأبحاث تجيبك بأن هناك علاقة قوية بينهما، ففي إحدى الدراسات وجد أن النساء اللاتي تناولن مشروب صودا واحد في اليوم انخفض ضغط الدم لديهن مقارنة بالنساء اللاتي يتناولن أقل من مشروب صودا واحد في اليوم.
كذلك فإن الكربوهيدرات المكررة مثل الموجودة في الخبز والمكرونة تتحول في الجسم إلى سكر وتعمل على رفع ضغط الدم.

تعلم السيطرة على الضغط العصبي

الإجهاد هو محرك رئيسي لارتفاع ضغط الدم، فعندما تصاب بالضغط العصبي المزمن فإن جسمك يضع نفسه في وضع "المواجهة أو الهرب" وهذا يعني معدل أسرع لضربات القلب وضيق في الأوعية الدموية ما يسبب ارتفاع ضغط الدم.
هناك سبب آخر وهو أن الناس عندما يصابون بالضغط العصبي يميلون لبعض العادات غير الصحية مثل تناول طعام غير صحي والذي يرفع من ضغط الدم.
وللسيطرة على الضغط العصبي يمكنك:
  • الاستماع إلى الموسيقى: فالدراسات توضح أن الموسيقى الهادئة تساعد على الاسترخاء وتقليل ضغط الدم
  • العمل أقل: فالعمل الكثير أو العمل تحت ضغط نفسي كبير من أكثر الأسباب المؤدية إلى ارتفاع ضغط الدم

الإقلاع عن التدخين

هناك العديد من الأسباب التي تشجعك على الإقلاع عن التدخين، منها أنه عامل خطر لأمراض القلب والأوعية الدموية ومنها ارتفاع ضغط الدم.
فمع كل سيجارة تدخنها تحدث زيادة طفيفة مؤقتة في ضغط الدم، كما أن المواد الكيميائية في التبغ تساعد على تدمير الأوعية الدموية.
كما أن التدخين وارتفاع ضغط الدم معا يزيدان من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، والابتعاد عن التدخين يساعد على عكس هذه الحالة.

Comments