Support me

a word from our sponser

عبارات لا تخبري بها طفلك.. تأثيرها سلبي جدا


عبارات لا تخبري بها طفلك.. تأثيرها سلبي جدا 


كتبت- منى السعيد
الطفل مرآة والديه وانعكاس لكل ما يحدث معه، الأمر الذي يحتم على الأبوين الانتباه لتصرفاتهما، خاصة ما يُقال أو يُفعل أمامه لأن هذا يشكل شخصيته خلال السنوات الأولى من عمره.
ويوضح الدكتور خالد مصطفى، استشاري الطب النفسي، بعض التصرفات التي تفعلها الأم ويكون لها تأثير سلبي على الطفل.
لا يوجد مال
بعض الأطفال يتشبثون بكل ما يرونه، سواء كانت حلويات أو ألعاب، مما يجعل الوالدين في وضع حرج إذا كانوا غير قادرين، فيكون رد الأم «مفيش فلوس عشان نجيب كذا»، وهذا الخطأ يشعر الطفل بعدم الأمان والخوف لأن والديه لا يستطيعون تلبيه احتياجاته .
والإجابة الأمثل هي إشراك الطفل في كتابة طلبات المنزل، فتخبري طفلك أن لديك المال لكن سنضع الأموال في أشياء أهم من الحلويات أو الألعاب.
دعني أساعدك 
إذا عجز الطفل عن حل واجباته أو حمل بعض الأشياء، أو عدم قدرته على تناول الطعام بشكل صحيح مثلًا، نجد الأم تخبر الطفل أنها ستساعده، وهذا التصرف ينمي طفل لا يستطيع الاعتماد على نفسه، فيكون متواكل يعتمد على الآخرين.
والطريقة الأفضل هي تركه يعتمد على ذاته حتى إذا أخطأ، ليستطيع التعامل مع الحياة بشكل أفضل.
إذا أحسنت التصرف هناك مكافأة
من الأخطاء الشائعة التي تقع فيها الأمهات أن تخبر الطفل إذا أحسن التصرف يمكن أن يحصل على الحلوى أو لعبة ما، وهذا التصرف يجعل الطفل يشعر بأن عليه الحصول على مكافأة أمام كل تصرف جيد، وإذا لم يحصل على الهدية لن يحسن التصرف.
التربية السليمة هي أن تجعل طفلك يحسن التصرف لنفسه وليس من أجل المكافأة، كأن تقول أن تناول الطعام سيجعلك أقوى ويساعدك على النمو بشكل جيد، والتفوق الدراسي سيحسن من مكانتك.
الأرض سيئة
من أكثر المواقف الشائعة التي يتعرض لها الطفل هي الوقوع على الأرض أثناء لعبه أو لعدم انتباهه، ويكون تصرف الأم حينها أن تقول «الأرض وحشة» وقد تضربها عقابًا على إيذائها للطفل، وتلك تنشئ طفل عدواني يرى ألا يمكن لأي موقف سيئ المرور دون عقاب حتى إذا كان حادث.
والتصرف السليم هو أن تخبري الطفل أن ما حدث هو حادث ولا أحد مخطئ وفي المرة المقبلة عليه أن ينتبه.

Comments