هل ينقل الذباب والبعوض العدوى بفيروس كورونا؟

قال الدكتور نور الدين شمس الدين، مدير معهد بحوث الحشرات الطبية في مصر، إنه حتى لازال العلماء والباحثون يحاولون اكتشاف المزيد من التفاصيل والمعلومات حول فيروس كورونا المُستجد، الذي حصد أرواح أكثر من 82 ألف شخص حول العالم، وأصاب ما يقرب من 1.5 مليون شخص.
ومع تأكيد العديد من مراكز الأبحاث والسيطرة على الأمراض حول العالم، أن فيروس كورونا لا ينتقل من الحيوان إلى الإنسان، بدأت التساؤلات تنتشر حول إمكانية انتقاله عبر الحشرات.
وفي تصريحاته لبرنامج "التاسعة" على التليفزيون المصري، قال الدكتور نور الدين شمس الدين، مدير معهد بحوث الحشرات الطبية في مصر، أنه حتى الآن لم يثبت علميًا أن الحشرات مثل الذباب والبعوض يمكنها نقل عدوى فيروس كورونا المستجد.
وأوضح شمس أنه لا توجد أبحاث علمية، سواء دخل مصر أو خارجها، تؤكد ذلك، لافتا أن تقارير منظمة الصحة العالمية لم تُشر إلى أن فيروس كورونا المُستجد يمكنه الانتقال إلى الإنسان عبر الحشرات، وكورونا عبارة عن فيروس ينتقل من إنسان إلى آخر، لكن ه
وقال شمس الدين أن هناك أنواع أخرى من البكتيريا أو الفيروسات تكون فيها الحيوانات أو الكائنات الصغيرة وسيطاً لنقل الأمراض، مثل مرض الملاريا الذي ينتقل عن طريق البعوض، وكذلك التكسوبلازما الذي يصيب إلى الحوامل عن طريق القطط، بينما لم يثبت حتى الآن أن الحشرات تنقل العدوى بفيروس كورونا.

Comments