Support me

a word from our sponser

بالصور- فتاة في الـ29 من عمرها قادت العلماء لاكتشاف الثقب الأسود..تعرف عليها



اعتبر يوم 10 أبريل يوماً تاريخياً للبشرية بعد نجاح العلماء في التقاط أول صورة حقيقية للثقب الأسود على سطح القمر، وهو الإنجاز الذي تم بفضل عالمة أمريكية شابة لم تتجاوز الـ29 من عمرها بحسب ما ذكر Boston Globe.
وكرست العالمة الحاصلة على الدكتوراه من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا كاثرين بومان السنوات الأخيرة، في اكتشاف خوارزمية ساعدت بشكل أساسي على تصوير الثقب الأسود بعدما ظل البشر يسمعون عنه لسنوات طويلة بدون أن يتمكنوا من رؤيته.
وقد واجه العلماء صعوبة كبيرة في التقاط الصورة بسبب بعد الثقوب السوداء عن الأرض بالإضافة إلى وجود حلقة مفقودة في البيانات الضرورية للحصول على صورة، وأوضح باحثون أن هذه العملية تشبه التقاط صورة من كوكب الأرض لبرتقالة موجودة على سطح القمر.
وبفضل الخورازمية التي طورتها بومان إلى جانب خوارزميات أخرى، استطاع العلماء أن يحصلوا على ما يكفي من البيانات الضرورية لالتقاط صورة الثقب الأسود، وبعدما التقط التلسكوب بيانات على مدار سنوات، أشرفت بومان وفريقها على التحقق من الصور.
وما شاهدته بومان مع فريق كبير من العلماء من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد وجامعات أخرى، كانت أول صورة لثقب أسود كوني على بعد 53 مليون سنة ضوئية، وهو لغز كبير ألمح إليه العالم ألبرت أينشتاين قبل قرن من الزمان وحير العلماء لسنوات طويلة.
وقام بتوجيه المشروع شبرد دويلمان، وهو زميل أبحاث أقدم من بومان في مركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية الذي درست فيه الأخيرة الفيزياء الفلكية أيضاً، وقد صرح دويلمان قائلاً: "لقد التقطنا الصورة الأولى للثقب الأسود وهو باب باتجاه واحد خارج عالمنا".
بينما قالت بومان في تصريح صحفي أن الفريق اختبر عدة خوازميات حتى يرى ما إذا كان من الممكن أن يحصل على صورة، وأضافت أن الفريق العلمي لم يرغب في أن يطور خوارزمية واحدة فقط، بل قام بتطوير عدد منها، والهدف من هذا هو التأكد مما إذا كانت ستؤدي إلى النتيجة نفسها، وهو ما حدث بالفعل في نهاية المطاف.
وكانت بومان قد أشرفت قبل ثلاث سنوات على اكتشاف الخوارزمية (الألجوريتم)، ثم تخرجت بعدها من قسم علوم الحاسوب والذكاء الصناعي في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا.
وقد تم التقاط صورة الثقب الأسود من ثمانية تليسكوبات لاسلكية تم وضعها في أماكن متفرقة بجميع أنحاء العالم، ليتم الوصول إلى اكتشاف رائع للبشرية عمل عليه أكثر من 200 عالم من مرصد هايستاك التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في ويستفورد، وجامعة بوسطن، وجامعة برانديز، وجامعة ماساتشوستس، وغيرها.

Comments