عبد العال: لسنا دولة علمانية ولا عسكرية ولا دينية

تحرير:أحمد جاد ١٦ أبريل ٢٠١٩ - ٠٥:٣٦ م
الدكتور علي عبد العال
الدكتور علي عبد العال
 
أكد الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، أن القوات المسلحة وقفت بجوار الدولة المصرية في السراء والضراء، قائلا: مدنية الدولة تعني أننا لسنا دولة علمانية ولا عسكرية ولا دينية. جاء ذلك خلال الجلسة الثالثة لمجلس النواب، مساء اليوم الثلاثاء، والمخصصة للتصويت على التعديلات الدستورية، وتنص المادة 200/ الفقرة الأولى (مستبدلة): "القوات المسلحة ملك للشعب، مهمتها حماية البلاد، والحفاظ على أمنها وسلامة أراضيها، وصون الدستور والديمقراطية، والحفاظ على المقومات الأساسية للدولة ومدنيتها، ومكتسبات الشعب وحقوق وحريات الأفراد".
كما تنص المادة على أن "الدولة وحدها هي التي تنشئ هذه القوات، ويحظر على أي فرد أو هيئة أو جهة أو جماعة إنشاء تشكيلات أو فرق أو تنظيمات عسكرية أو شبه عسكرية".
وطمأن رئيس البرلمان، نواب حزب النور بالبرلمان، قائلًا: "أطلب من الأعضاء التصويت على أن كلمة مدنية تعني أن الدولة تقوم على فكرة المواطنة وسيادة القانون واحترام الدستور".
ووافقت اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، أول من أمس، على المادة 200 الفقرة الأولى، التى تتضمن النص على حماية القوات المسلحة لمدنية الدولة المصرية، إذ تم الإثبات في المضبطة أن كلمة مدنية لا تنصرف إلى العلمانية من قريب أو من بعيد، بعد طلب ممثل حزب النور، محمد صلاح خليفة، بذلك.

مصدر الخبر

Comments

Popular posts from this blog

The paintings from Minecraft were first real paintings.

30+ Hilariously Relatable Illustrations About The Struggles Of Raising A Baby

iTunes Flash is Available on 3uTools Now!