Support me

a word from our sponser

قائمة بالأطعمة التي تسبب الغازات.. بينها أصناف غير متوقعة

قائمة بالأطعمة التي تسبب الغازات.. بينها أصناف غير متوقعة
 
 
كتبت- ضي جمال

هناك الكثير من الأطعمة التي تسبب غازات البطن، نعرف بعضها ونجهل البعض الآخر. في هذا التقرير قائمة بالأطعمة الغازية ذكرها موقع "verywellhealth" ما قد يساعدنا في إتخاذ خيارات غذائية أفضل.

ما هي الأطعمة الغازية؟

الأطعمة الغازية هي المواد التي تحتوي على بعض السكريات مثل (الفركتوز واللاكتوز والرافينوز والسوربيتول)، أو تحتوي على الألياف القابلة للذوبان؛ حيث لا تهضم هذه المواد في المعدة ما يدفعها للذهاب إلى الأمعاء ويتم تكسيرها من قبل البكتريا.. ما يسبب خروج الغازات.

أولا: الخضروات والبقوليات الغازية

هناك بعض أنواع من الخضروات التي تسبب الغازات لأنها تحتوي على نسبة من سكر الفراكتوز، ورغم ذلك فتلك الخضروات مازالت مفيدة لصحتك ولكن يمكن أن تتجنبها في الأوقات التي لا ترغب فيها بمزيد من الغازات، وهي:
- الخرشوف
- بروكلي
- الكرنب أو الملفوف
- الكرنب الصغير ويسمى بـ"كرنب بروكسل" وهو يشبه الخس
- القرنبيط
- كرفس
- بصل
- بازلاء "بسلة"
- بطاطس
أما البقوليات، هي:
- الفاصوليا البيضاء المطبوخة
- الفاصوليا السوداء
- اللوبيا البيضا
تعتبر أغلب البقوليات من المسببات الرئيسية للغازات بجميع أنواعها وأشكالها وطرق طهيها المختلفة.

ثانيا: الفواكه الغازية

تحتوي بعض أنواع الفاكهة على سكر الفركتوز والسوربيتول والألياف القابلة للذوبان والتي بدورها تنتج الغازات، ولكن هي أيضا فواكه مفيدة لصحتك لذا تجنبها فقط في الأوقات التي تكون فيها خارج المنزل:
- التفاح
- المشمش
- المانجو
- البرتقال
- الخوخ
- البطيخ
- البرقوق
- الكمثرى
كما توجد أيضا بعض الفواكه المجففة مثل المشمش، الخوخ، والزبيب المجفف.

ثالثا: منتجات الألبان

إذا لم تكن من الأشخاص المصابين بحساسية اللاكتوز، فسوف تصيبك منتجات الألبان بالغازات، لأنه مع تقدمنا في العمر تتجه أجسادنا إلى إنتاج كمية قليلة من إنزيم اللاكتيز أو اللاكتاز الذي يقوم بهضم سكر اللاكتوز الموجود في اللبن ومنتجاته، ومع استمرار تناولنا اللبن ومنتجاته وقلة إفراز إنزيم اللاكتاز قد تنتج الغازات غير المرغوب فيها. وفيما يلي قائمة بأبرز منتجات الألبان:
- اللبن الرايب
- الجبنة الكريمي
- الكريمة
- الأيس كريم
- اللبن
- جبنة الريكوتا
وذلك بخلاف الأطعمة الاخرى التي تحتوي على منتجات الألبان.

رابعا: الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على العديد من الفيتامينات المفيدة والألياف الغذائية المتعددة ورغم ذلك فهناك أنواع معينة من الألياف أو بعضها بالإضافة إلى الرافينوز – نوع من أنواع السكر في الجسم- ينتج الغازات المعوية غير المرغوب فيها، وهي:
- الشعير
- بذور الكتان
- القمح
- الذرة

خامسا: المشروبات

تحتوي بعض المشروبات على سكر الفراكتوز، البيكربونات، السوربيتول، وهي عوامل تساهم بشكل مباشر في انتاج الغازات المعوية. من هذه المشروبات:
- عصائر الفواكه (السابق ذكرها)
- الصودا (العادية- الخاصة بالدايت)

سادسا: الأطعمة الخالية من السكر

العوامل التي تسبب الغازات غير المرغوب فيها يُمكن أن نعرف بعضها من عاداتنا وأنشطتنا اليومية، لكن هناك بعض الأطعمة غير المتوقعة وتعتبر من الأسباب الرئيسية لإنتاج الغازات مثل الأطعمة الخالية من السكر لاسيما اللبان، حيث أكدت الأبحاث أن كثير من المنتجات الخالية من السكر تحتوي على "السوربيتول" والذي قد يتفاعل أو يتخمر مع بكتريا الأمعاء ما ينتج الغازات المعوية.
 

Comments